توق مسلسل درامي تاريخي فنتازي من جنس الواقعية سحرية مقتبس عن رواية توق وهي من تأليف الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن نجح من خلاله في إيجاد التزاوج المثالي بين العوالم الأسطورية وعجائب.الواقع، في مشهد متميز يحمل بصمات فنية مميزة.
تدور أحداث المسلسل حول “هيلين روز” عالمة الآثار الاسكتلندية التي عاشت طفولة غريبة حيث تعلمت في أحلامها لغة غريبة هي الآرامية التي لا تجيدها إلا قبيلة تعيش في ريف دمشق ويقال أنها لغة السيد المسيح، وتأتي الفرصة لهيلين أخيرا لزيارة الشرق وتحقيق حلمها بالانضمام إلي بعثة أثار تقوم بالتنقيب عن الآثار في مدينة القدس.
وعلى أطراف القدس تتعرف هيلين علي قافلة من العرب الرُحل قادمين من قرب نجد وتمضي وقتا في ضيافتهم وتعدهم بزيارة ديارهم، إلا أن الأمور لا تسير على ما يرام مع هيلين التي تتورط في سوء تفاهم مع أحدي الجماعات اليهودية المتطرفة مما يستلزم أن تترك القدس لعدة أسابيع حتى تهدأ الصراعات وتقرر الذهاب إلى موطن العرب الرُحل عند مدينة أم الرماد.
وخلال رحلتها بعيدا عن القدس تتعرف هيلين على عوالم أسطورية مع دليل الصحراء الموثوق به فراس بن الشيخ عراكشيخعرب العيدان، الذي يقودها إلى “سراب” الفارس الشرقي المحاط بالغموض الذي قابلته هيلين في أحد مقاهي القدس وأشار عليها بالرحيل إلي أم الرماد فتتبعه لتختلط حكاوي الغرب والشرق ويتداخل عالمان من المستحيل أن يتقابلا.

Advertisement


H