" اضطراب التوحد" .. مراحله المبكرة ، سبل علاجه ودور الأهل والمراكز المتخصصة..... في بلسم


تتناول هذه الحلقة من برنامج بلسم الذي تقدمه الإعلامية ديالا مكي موضوع الأعراض المميّزة للتوحد ، و كيفية التعرف اليه في مراحله المبكرة ، وما هي سبل علاجه ودور الأهل والمراكز المتخصصة.
فقد ازدادت حالات التوحد واضطرابات طيف التوحد بدرجة كبيرة، وبمعدل عالٍ جداً بلغ 1000% منذ أواخر الثمانينات وحتى الآن، وهناك قدر كبير من الاختلاف والتباين حول أسبابه ومسبباته المحتملة. البعض يعتقد أن الزيادة في معدلات التشخيص حالياً يدل على ازدياد الوعي. كما أن بعض الباحثين يجدون أدلة قوية على العلاقة المتزايدة بين السموم والعوامل البيئية وكذلك المناعة الشخصية مع حالات التوحد. رغم كثرة الأبحاث والدراسات الجديدة إلا أن الأسباب الحقيقية لا تزال سراً من الأسرار ولكن ما تم كشفه فعلاً هو أن التوحد في حقيقته مجموعة أو طيف من الاضطرابات التي تتشابه أو تشترك في أعراض معينة وبالتالي لا يمكن معرفتها وتحديدها من خلال تشخيص نهائي واحد.

جدير بالذكر ان برنامج "بلسم " لا يسلط الضوء على الأمراض فقط وسبل علاجها وتشخيصها ، بل يحاول فريق العمل تقديم المساعدة لعلاج الحالات الإنسانية من خلال تعبئة الاستمارة الخاصة في العلاج المجاني في مجلة صحتك التي توزع مجانا مع مجلة الصدى كل يوم سبت ، ويمكنكم المشاركة في حلقة بلسم لهذا الأسبوع أو ارسال تقارير خاصة بحالاتكم المرضية التي تتطلب المساعدة الانسانية ، يمكنكم التواصل عبر البريد الالكتروني :
balsam@dmi.ae أو basshala@eim.ae او ارسال رسالة نصية قصيرة على الهاتف 0508035630 د. بسام درويش
الإتصال من داخل الدولة 6001422
و من خارج الدولة 009716001442

تقديم: ديالا علي
اعداد: الدكتور بسام درويش
اخراج: دينا درويش

يعرض البرنامج يوم الأربعاء 08-04-2009 الساعة 22:00 بتوقيت الإمارات
يعاد البرنامج يوم الخميس 09-04-2009 الساعة 13:00 بتوقيت الإمارات

Advertisement