25 أكتوبر, 2015  

في الفترة الاخيرة انتشر على "السوشل ميديا" مقطع فيديو لاعتداء طالب على معلم في مدرسة حكومية بدبي قبل حوالي ثلاثة شهور تقريباً, وانتهى الشي بتوقيع عقوبات على الطالب والمدرس, بعد ثبوت وجود خطأ متبادل من الطرفين, وقررت إدارة المدرسة توقيع عقوبات واردة في لائحة السلوك الطلابي, ووقفوا الطالب لمدة اسبوع, وعطوا المعلم انذار والزموا الطرفين بالتوقيع على تعهد.

وبعده بفترة قصيرة انتشر على السوشل ايضا مقطع فيديو يظهر اعتداء معلم على طالب وبعد في مدرسة حكومية. اشارت جريدة "الامارات اليوم" ان وزارة التربية بدت بالفور التحقيق في الواقعة اللي صارت في المدرسة، للوقوف على ملابستها... انتهى.!



يوم كنا صغار تعرضنا لأنواع مختلفة من الضرب في المدرسة، مستحيل ننسى خيزرانة المشرف ولا العصاية الغليظة لبعض المدرسين, عادة اللي ماكان عنده عصا ولا خيزرانة المسطرة ماكانت تقصر.

اغلبنا عانى من الضرب, اللي شرد منه بلا رجعة خصوصا اللي طاحوا ضحية المدرسين اللي يستمتعون بضرب الطلبة, وهناك من صبر وكافح وتحمل لين ماتخرج من الثانوية. كنا في يوم من الايام طلاب ونعرف الكم الهايل من الاساليب والاستفزازات اللي ممكن اطلع المدرس عن طوره وتخليه مينون في لحظه معينه, وفي طلبة ماينفع معاهم الكلام الطيب ولا المعاملة الزينة. مثل ما نحاسب المدرسين يوم يغلطون لازم نحاسب الطلبة بعد.. المدرسون في المدارس ضاعت هيبتهم والطلبة زاد تطاولهم في الفترة الاخيرة... هي نعم نحن ضد الضرب والاهانة والاعتداء الجسدي وفي نفس الوقت لازم تسعى الوزارة لحفظ حقوق المدرسين.

أخبار الإمارات أجرت لقاء وايد مهم تحدثت فيه الأستاذة مهرة المطيوعي، الخبيرة التربوية ورئيس لجنة تطبيق لائحة الانضباط السلوكي بين الطالب والمعلم تناولت فيه نقاط عديدة أهمها إن:


 وزارة التربية أعدت لائحة انضباط سلوكية صارمة تحفظ حق المعلم والطالب

 حكومة وقيادة الإمارات تثق في المعلم وتقدره فالمعلم جدير بالاحترام ومكانته محفوظة أبد الدهر فهو الباني الأول للطالب قبل الأسرة ويجب على الأسر تعزيز هذه القيمة لدى أبنائها

 لائحة السلوكيات هي للمعلم والطالب على حد سواء وتم إعدادها بعد جمع ملاحظات من جهات عديدة تعنى بالعملية التعليمية سواء كانوا طلبة أو أولياء أمور أو معلمين أو مديري مدارس مع حلقات نقاش شارك فيها مختلف فئات المجتمع

Advertisement


H