10 ديسمبر, 2015  

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وبحضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، تلألأ ليل دبي بتوافد نجوم ومشاهير السينما العربية والعالمية على مقر انعقاد مهرجان دبي السينمائي الدولي لحضور حفل افتتاح دورته الـ 12 بمدينة جميرا مساء أمس الموافق 9 ديسمبر، والتي تستمر حتى 16 ديسمبر. وشهدت الليلة الافتتاحية عرض فيلم «غرفة» للمخرج ليني أبراهامسون، والذي يستند إلى رواية الكاتبة إيما دونوهيو، الصادرة في العام 2010، وتحمل الاسم ذاته.

وقامت قناة سما دبي بتغطية مباشرة عبر برنامجها Take II، وقام المذيع بدر خلف بمجاراة الحدث خطوة بخطوة، وإجراء لقاءات خاصة وحصرية مع كبار الفنانين والمشاهير، وجملة من الداعمين والمشاركين في الهرجان.

واعتلى المنصة الرئيسية للحفل سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، الذي سلّم جائزة «تكريم إنجازات الفنانين» المرموقة إلى ثلاثة من عمالقة السينما، الممثل المصري الكبير عزت العلايلي، والذي امتدت مسيرته الفنية أكثر من خمسة عقود، ويملك تاريخاً سينمائياً عظيماً. ومنحت الجائزة الثانية للمثل الهندي القدير نصر الدين شاه، الذي شارك في أكثر من 200 فيلم على مدى 40 عاماً، وقدمت أيضاً إلى واحدة من أكثر الممثلات تميزاً وحضوراً، وهي الفرنسية كاترين دينوف التي ظهرت في أكثر من 120 فيلماً عالمياً.

وكان من أبرز الحضور على السجادة الحمراء ليلى علوي، بوسي، إلهام شاهين، صفية العمري، هند صبري، هاني أبو أسعد، علي سليمان، باسل خياط وقصي خولي، وجايكوب تريمبلي، ديف باتيل، ريتشارد درايفوس، مايكل بي جوردان، تيرانس جي، ديبا ميهتا وآنو مينون.

وسيستمتع جمهور الأفلام ورواد صالات السينما خلال «مهرجان دبي السينمائي الدولي» بعدد من الأنشطة المتألقة للنجوم، وفرصة مشاهدة العروض المستمرة في منطقة العرض المتخصصة، وينظم رعاة المهرجان حفلات استقبال مسائية خاصة للضيوف خلال الدورة الـ12 من المهرجان.

"بلال" في العروض الافتتاحية لمهرجان دبي السينمائي الدولي

ستطلق شركة الإنتاج السينمائي "برجون انترتينمنت" فيلمها الملحمي المترقب "بلال" في العروض الافتتاحية لمهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الثانية عشرة يوم الخميس الموافق 10 ديسمبر 2015. وسيتواجد فريق العمل ومخرج ومنتج الفيلم أيمن جمال، وعدد من النجوم من بينهم الممثل أديوالي أكينيوي أباجي، الذي يلعب دور بلال في الفيلم، كما سيحضر الافتتاح النجم الشاب جايكوب لاتيمور الذي يلعب دور بلال صغيراً.

تدور أحداث الفيلم قبل 1400 عام، حول صبي يجد نفسه مع أخته تحت طغيان العبودية. حلم بلال الطفولي هو أن يكون فارساً مغواراً، ويظل هذا الحلم يراوده، ليقوى على أن يقول كلمة الحق في وجه الظلم، تلك الكلمة التي ستحرّر بلال والكثيرين من بعده لأجيال وقرون أخرى. يقول المخرج أيمن جمال: "على الرغم من أن أحداث الفيلم تدور في الماضي، إلا أن سيرة بلال تنبض بالحياة ليومنا هذا، وهي قدوة لكل شخص في أي زمان ومكان". وأضاف: "قصة بلال هي عن الإيمان والكفاح وعزة النفس. من يعرف بلال، يعرف أن للأمل وجود".

ويجدر ذكر أن إنتاج فيلم "بلال" كاملاً تم في استديوهات "برجون" في دبي على مدى أكثر من ثلاث سنوات. ويعتبر الفيلم بداية وولادة لصناعة أفلام التحريك العالمية في الشرق الأوسط، فقد تم إنتاجه بأفضل التقنيات ليتفوق بذلك على الكثير من أفلام التحريك من حيث الجودة، وعمل على إنتاج الفيلم أكثر من 360 فناناَ وتقنياً من حول العالم، وقد استغرقت مرحلة تصميم الملابس فقط أكثر من 5000 ساعة عمل. أما موسيقا العمل الملحمية؛ فهي من تأليف ألتي أورفارسون الذي ألف موسيقى عدة أعمال بارزة.

وصرّح مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي: "صُنع فيلم بلال بحرفة فنية عالية، وبشكل رائع حقاً، وساهم في صناعته أفضل الفنانين العالميين العاملين بهذا المجال لنكون أمام فيلم مذهل يصل إلى كل الثقافات، خاصة مع موضوعه الذي يتميز بشموليته ليتجاوز بذلك حواجز اللغة والعرق. نحن سعداء في أن نعرض "بلال" في دبي ومن خلال مهرجاننا، وواثقون بأن هذا الفيلم الملحمي والمؤثر سيلهم جمهور السينما من كل الأعمار، وخاصة من خلال رسائله الإنسانية الخالدة عن الشجاعة و المحبة".

Advertisement


H