22 مايو, 2016  

22/05/2016

الخلايا الجذعية في دم الحبل السري تعد خلايا بنيوية لها القدرة على التحول إلى خلايا عدة متخصصة، اكتشف العلماء وفي أواخر القرن الماضي أن دم الحبل السري يمكن أن يوفر نفس النوع من الخلايا الجذعية التي تكون الدم وينتجها النخاع العظمي، وتعالج هذه الخلايا الجذعية أكثر من 80 مرضاً من أمراض الدم الوراثية.

مدينة دبي معروفة بأنها سباقة بأخذ كل ماهو جديد في عالم الاكتشافات الحديثة, حيث انها قامت بتأسيس مركز "دبي لدم الحبل السري والأبحاث" ويعد هذا المركز الأول والوحيد من نوعه في المنطقة, ويعمل المركز على جمع ومعالجة وتخزين الخلايا الجذعية ودم الحبل السري.

قال الدكتور "حسين السمت" استشاري علم المكروبات ورئيس مركز دبي لدم الحبل السري والابحاث بالإنابة لهيئة الصحة, ان المركز يقوم بجهود واضحة لتوعية الأمهات بأهمية دور هذه الخلايا المستخلصة من دم الحبل السري في علاج الكثير من أمراض الدم, وتمكن في العام الماضي من تثقيف أكثر من 1500 من الحوامل في مستشفيات هيئة الصحة في دبي, كما قام المركز بتنظيم 13 ورشة عمل للدكاترة والممرضات لتعريفهم الطرق الصحية لجمع هذه العينات.

كما اكد السمت منذ تأسيس هذا المركز لم تتوقف جهوده حيث اخذت الإدارة مسؤولية نشر الوعي العام بأهمية تجميع دم الحبل السري, ولاحظ المركز استجابة لدعواته حيث تمكن من تخزين اكثر من 5500 وحدة من هذه الخلايا المستخلصة من دم الحبل السري للمواليد الجدد في مختلف المستشفيات, واستفاد منها حتى الآن 15 حالة مرضية منها مرضى الثلاسيميا وامراض دم وراثية اخرى.

طبعاً كلما زاد وعي المجتمع بأهمية الخلايا وتخزينها, كلما زادت الوحدات المخزنة و يؤدي بدوره اتساع نطاق المرضى المستفيدين من هذه الوحدات في العلاج.

ويتم استخلاص الخلايا الجذعية من خلال مختبرات متطورة ومتخصصة, حيث يقوم باستقبال الوحدات والتأكد من هوية المتبرع قبل المعالجة وتحت ظروف معقمة, ومن ثم يتم تجميدها تدريجيا وحفظها في حاويات النيتروجين المسال في درجة حرارة -196 درجة مئوية.

والتسجيل متاح لجميع الراغبين وينصح بشدة للأمهات التي لديهم تاريخ عائلي من أمراض وراثية او لديها اطفال يعانون من الامراض التي يمكن علاجها عن طري زرع الخلايا الجذعية, وهناك رسوم معينة يدفعها الراغبون في تخزين دم الحبل السري في حال الاحتفاظ الخاص وليس للتبرع, وتبلغ قيمة الحفظ 9000 درهم شامل رسوم التسجيل والتخزين.

البيان

Advertisement


H