24 نوفمبر, 2016  

24 نوفمبر 2016 المصدر:الإمارات اليوم
ابتكرت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة ثلاثة مشروعات تم عرضها في فعاليات «أسبوع الإمارات للابتكار» في مركز رأس الخيمة للمعارض «إكسبو» تحت شعار «الإمارات تبتكر». وأكد مدير عام الدائرة الدكتور عبدالرحمن الشايب، إن الدائرة سجلت أول من أمس، براءة اختراع لمشروع الساعة الذكية، حيث قام فريق من الموظفين في الدائرة باختراع ساعة يد ذكية مرتبطة بأنظمة الدائرة الإلكترونية ترسل تنبيهات إلى غرفة العمليات في حال تعرض المفتش أو الموظف في خدمة المتعاملين لأي حالة طارئة.

وأوضح أن من مهام الساعة قياس درجات حرارة الجسم ونبضات القلب ومستوى التوتر لدى الموظفين والمفتشين، مشيراً إلى أنه سيتم استخدام الساعة عند التفتيش في المناطق والمنشآت الصناعية وفي حال تشاجر أحد العمال أو صاحب المنشآة الصناعية مع المفتش وتعرض خلالها المفتش لأي أذى أو ارتفعت ضربات قلبه بشكل غير طبيعي، فإن الساعة ترسل إشارات لغرفة العمليات بأن الموظف يمر بظروف غير طبيعية.

وأضاف أنه فور تلقي معلومات الساعة الذكية يتم التعامل بشكل فوري مع المفتش والتواصل معه وإرسال فريق لدعمه والتواصل مع الإسعاف لتقديم العلاج المناسب له، كما يتم تطبيق النظام نفسه على الموظفين في خدمة المتعاملين في حال تعرضهم لأي مضايقات من قبل المراجعين نتيجة لسوء تفاهم بين الطرفين.

وأشار إلى أن الدائرة ابتكرت طائرة بدون طيار لرصد المنشآت الصناعية والمحال والشركات المخالفة التي لم تجدد رخصها التجارية، من خلال تسيير الطائرة في المناطق الصناعية وقراءة رقم الرخص التجارية لكل شركة أو منشأة، وإرسال البيانات بشكل فوري إلى النظام الإلكتروني لتسجيل المخالفة بحق الشركات والمنشآت التجارية المخالفة.

وأضاف أنه تم عرض ابتكار تطبيق لتسجيل المخالفات عبر استخدام الأجهزة الذكية، وربطها بشكل مباشر بشبكة البيانات المتوافرة في النظام الإلكتروني للدائرة، بحيث يتم إدراج نوع المخالفة وقيمتها في النظام في الوقت نفسه، وإرسال رسالة نصية للشركة بنوعية المخالفة، لتوعيتها بعدم التكرار والتزام بالقانون.

Advertisement


H