07 ديسمبر, 2016  

07/12/2016

قناة سما دبي التاابعة لمؤسسة دبي للإعلام ستكون معكم وعلى الهواء مباشرة في تغطية حية لفعاليات افتتاح مهرجان دبي السينمائي الدولي والسجادة الحمراء من الساعة 6:30 مساءاً وحتى الساعة 8:30 مساءاً

يعود "مهرجان دبي السينمائي الدولي" في دورته الثالثة عشرة الذي يقام بمدينة جميرا في دبي خلال الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر 2016، حيث يتوافد على الإمارة الآلاف من عشاق وصنّاع السينما من مخرجين ومنتجين ومؤلفين وخبراء لمشاهدة أروع إنتاجات السينما العربية والعالمية.

يقام مهرجان دبي السينمائي الدولي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي "رعاه الله". وخلال دورته الـ 13، يقدم المهرجان مجموعة من الأفلام الروائية وغير الروائية، القصيرة والطويلة، يبلغ مجموعها 156 فيلماً من 55 دولة، منها 57 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أوّل، و73 فيلماً في عرض أوّل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و12 فيلماً في عرض أوّل في الشرق الأوسط، و9 أفلام في عرض خليجي أوّل. وتنطق الأفلام بأكثر من 44 لغة، تتوزّع بين مسابقات المهر «الإماراتي»، و«الخليجي»، و«العربي». منذ عام 2006، تعتبر "جائزة المهر" جزءاً أصيلاً من المهرجان، وتهدف إلى تكريم ودعم المواهب العربية وصناعة السينما في المنطقة.

إضافة إلى ذلك، يتضمن المهرجان هذا العام برامج «خارج المسابقة»، تتضمّن أفلاماً بتقنية «الواقع الافتراضي»، وأفلاماً للأطفال، وأخرى من المنطقة العربية، وجميع أنحاء العالم. وسيشهد المهرجان 18 عرضاً افتتاحياً، و16 عرضاً خاصاً، وجلسات نقاش ولقاءات مميزة مع العديد من المواهب السينمائية المرشحة للفوز بجائزة الأوسكار، على مدى 8 ليالٍ، احتفاءً بأفضل الأعمال السينمائية.

وقال رئيس "مهرجان دبي السينمائي الدولي"؛ عبد الحميد جمعة: "منذ انطلاقه في 2004 يعد مهرجان دبي السينمائي الدولي أحد أبرز الفعاليات العالمية المدرجة على الرزنامة السنوية لفعاليات دبي، ومنصة يجتمع عليها عشاق وصنّاع السينما من داخل دولة الإمارات وخارجها للتعرف على أحدث إبداعات الفن السابع عربياً وعالمياً، وفرصة لتبادل المعارف ومشاركة الرؤى والاحتفاء بالمواهب الصاعدة. وقد حققت صناعة السينما العربية قفزات نوعية خلال العقد الماضي، من خلال المزيد من الأفلام التي بدأت تأخذ طريقها إلى جمهور الشاشة الكبيرة على نطاق عالمي، ونحن فخورون بالدور الكبير الذي لعبه "دبي السينمائي" في هذا المجال. وبينما نتطلع إلى دورتنا القادمة، فإننا متحمسون لتقديم تلك الإنجازات وتعريف الجمهور الإماراتي والعربي والعالمي بها".

وقد توافد على "سوق دبي السينمائي" خلال الدورة السابقة، 3300 من محترفي الصناعة من 81 دولة، حيث يعتبر السوق الذراع التجارية للمهرجان، ويقام هذا العام خلال الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر. ويعتبر "سوق دبي السينمائي" المنصة الرائدة لصناعة السينما على مستوى المنطقة وبوابة العبور إلى أحد أسرع أسواق السينما والتلفزيون نمواً في العالم، وذلك لما يقدمه من إمكانية التعرف على صنّاع السينما من منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، كما يوفر رؤية أوضح تجاه صناعة السينما لكل من المشترين والبائعين ومزودي الخدمات وخبراء الصناعة من خلال مساحات العرض، وفرص التعارف وبناء العلاقات، فضلاً عن مكتبته الإلكترونية "سينيتك" التي تحتوي على مجموعة ضخمة من الأفلام.

وتعود عروض "دبي السينمائي" للجمهور هذا العام أيضاً وطوال فترة انعقاد المهرجان، حيث توفر لعشاق السينما فرصة مشاهدة أفضل إنتاجات السينما العالمية مجاناً.

تابع أخبار مهرجان دبي السينمائي 2016 بدورته الـ 13 لتتعرف على مزيد من المعلومات حول أحداثه وأنشطته المميزة والأفلام المشاركة.

Advertisement


H