22 يوليو, 2018  

ابتكرت ثلاث طالبات في مدرسة "دبي الوطنية"، جهاز تسوق ذكياً للمكفوفين داخل مراكز التسوّق، يرشدهم خلال وجودهم في الأسواق إلى الأماكن المختلفة، ويمكنهم من التسوق بشكل مستقل، من خلال أوامر صوتية، وأطلقن على الجهاز اسم خريطة المكفوفين"Map for Blind".

وقالت الطالبات نور خالد، وسارا فكري، ومزنة المنصوري: «نهدف من خلال المشروع إلى حل أحد التحديات التي يواجهها المكفوفون، وهو الوصول إلى منتجات التسوق والحصول على الاتجاهات الصحيحة للمنتجات المطلوبة بشكل مستقل" وفق ما ذكرته صحيفة "الإمارات اليوم".

وأوضحن أن آلية عمل هذا الجهاز ستتيح للشخص المكفوف أن يدخل قائمة التسوق الخاصة به بصوته من خلال مكبر الصوت "الميكروفون" المرفق والمرتبط بالعربة الذكية، ثم تحوّل العربة القائمة إلى اتجاهات، وتوجه الفرد إلى المنتج المطلوب عن طريق جهاز التعرف إلى الصوت "Easy VR" الذي سيتعرف إلى المنتجات، ويحولها إلى أوامر، ومن خلال اتباعه التوجيهات الصادرة سيعرف الشخص متى ينعطف يميناً أو يساراً، ومتى يتوقف عندما يقترب من العقبات، أو متى يعرف أنه وصل إلى الوجهة النهائية التي يريدها. حيث أن كل سلعة سيكون اسمها محفوظاً داخل الجهاز في العربة وكذلك مكان وضعها على الأرفف، وعندما ينطق الشخص اسم السلعة في «الميكروفون»، سيحدد الجهاز الجهات التي يجب أن يسلكها.

وأفادت الطالبات بأن المشروع يتكون من أربع عجلات للعربة وموتور، وجهار الأردوينو، وجهاز استشعار المسافة، ومكبر الصوت «الميكروفون»، وجهاز التعرف إلى الصوت، حيث سيتم تزويد العربة بجهاز تتبع الخطوط (line follower) مستقبلاً لتحسين سير العربة في مركز التسوق.

Advertisement


H