24 يوليو, 2018  

التقط فريق مركز الفلك الدولي صورا مميزة للكواكب من قمة جبل حفيت في مدينة العين، وذلك خلال المخيم الرصدي الذي أقامه المركز هناك من 19 حتى 21 يوليو الحالي حسبما ذكرت وكالة (وام) الإماراتية.

واستخدم فريق الرصد أحدث التقنيات العالمية لتصوير الكواكب، كما سمحت الأجواء الصافية بالتقاط صور ذات دقة عالية.

وقد قام المركز بدايةً برصد كوكب الزهرة وهو ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر حيث يظهر كجرم أبيض لامع جدا، وبعد ذلك وجه الراصدون التلسكوب نحو القمر وقاموا برصد وتصوير العديد من فوهاته، ثم وجه فريق الرصد التلسكوب نحو كوكب المشتري وتمكنوا من رؤية وتصوير العديد من ظواهر هذا الكوكب وتم رؤية ألمع أربعة أقمار له، وهو يملك 79 قمرا بعد اكتشاف 12 قمرا جديدا قبل بضعة أيام.

وتم توجيه التلسكوب نحو كوكب زحل ورؤية حلقاته بشكل واضح وبسبب الغلاف الجوي النقي والصافي فقد تمكن الراصدون من رؤية خط كاسيني وهو خط أسود نحيل يفصل بين حلقاته ولا تمكن رؤيته إلا في حالة صفاء الغلاف الجوي، وفي 25 يوليو الحالي سيقع القمر على مسافة درجتين فقط من كوكب زحل وبالتالي يمكن النظر مساء ذلك اليوم إلى القمر ليلاحظ الراصد وجود زحل على شكل جرم لامع ذهبي اللون.

وأخيرا وجه الراصدون التلسكوب نحو كوكب المريخ وتمكنوا من تصوير بعض المعالم الداكنة على سطحه، وسيكون المريخ يوم الثلاثاء 31 يوليو الحالي في أقرب مسافة من الأرض، ويمكن رؤيته ليلا بالعين المجردة طيلة هذا الشهر كجرم أحمر لامع جدا في جهة الشرق بعد حلول الظلام.

وقد تواجد العديد من المهتمين في المنطقة أثناء الرصد، حيث قام الفريق بشرح هذه الظواهر للحضور، كما أُتيح لهم مشاهدة الكواكب بالعين المجردة ومن خلال التصوير الفلكي.

Advertisement


H