08 أغسطس, 2018  

نظمت هيئة الصحة بدبي اليوم مبادرة "صحتك لايف"، التي دعت من خلالها الحجاج من كبار السن والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة إلى ضرورة اتخاذ التدابير الطبية الوقائية واستشارة الطبيب قبل السفر لأداء فريضة الحج.

وأكدت الهيئة على أهمية الحصول على التطعيمات اللازمة بمدة لا تقل عن 10 إلى 15 يوما قبل السفر لضمان حصول الجسم على المناعة الكافية ضد المرض، والحصول على شهادات تطعيم مختومة من أحد المراكز الصحية التابعة لهيئة الصحة بدبي، وأوضحت أن لقاحات الحج تشمل لقاح الحمى الشوكية ولقاح الأنفلونزا الموسمية الاختياري الذي توصي به منظمة الصحة العالمية.

وقال الدكتور أحمد صالح استشاري الأمراض المعدية انه على الحجاج اتخاذ جميع التدابير الوقائية التي تحافظ على سلامتهم وصحتهم أثناء أداء هذه الفريضة، مع ضرورة العناية بالأكل وغسل اليدين والحلاقة في الأماكن المرخصة وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس واستخدام الكريمات الواقية وحمل حقيبة للإسعافات الأولية.

من جهتها ذكرت الدكتورة سلمى هجو أخصائية أمراض الباطنية أنه من المهم اتخاذ خطوات احترازية قبل الحج وخلاله وبعده للمسنين وذوي الأمراض المزمنة، ونصحت الحجيج بارتداء أحذية مغلقة مريحة أكبر حجما قليلا لأن الأقدام تميل إلى التورم في الحرارة بعد المشي لساعات طويلة لافتة إلى أنه بعد التحلل من الاحرام ينصح بارتداء الأقمشة القطنية الخفيفة وتجنب العدسات اللاصقة نظرا لارتفاع درجات الحرارة.

كما أوضحت سهير عليا أخصائية التغذية السريرية أهمية تناول الكثير من الفواكه والخضروات وشرب ثلاثة إلى أربعة لترات من الماء يوميا لإبقاء الجسم رطبا وتعويض السوائل المفقودة نتيجة الحرارة وساعات المشي الطويلة والتأكد من طهي الدجاج واللحوم بشكل جيد وتجنب جميع المأكولات النيئة والأطعمة المكشوفة.

Advertisement


H