08 أكتوبر, 2019  

كشفت وزارة تنمية المجتمع عن إصدار نوعي في التوعية الإلكترونية يستهدف النشء والأبناء والأسرة بشكل عام، تحت مسمى "جيل واعٍ.. مجتمع آمن"، والذي جاء على شكل كتيب توعوي وتثقيفي هادف، لتوعية المجتمع بأفضل ممارسات أمن المعلومات، حيث تم إطلاقه في منصة الوزارة ضمن مشاركتها في معرض جيتكس "أسبوع جيتكس للتقنية 2019" الذي يقام بالمركز التجاري العالمي في دبي، ويستمر خلال الفترة من 6 – 10 أكتوبر الجاري.

وأكد سعيد عبدالله مستشار تقنية المعلومات بوزارة تنمية المجتمع، أن كتيّب "جيل واعٍ.. مجتمع آمن"، يعد إصداراً مهماً في عصر التقنية وفضاء التواصل الاجتماعي المفتوح، حيث تعمل الوزارة من خلاله على تحقيق ثلاثية الوقاية والحماية والاستقرار للأسرة خصوصاً والمجتمع عموماً، عبر منح الأسرة والأبناء حيّزاً من الأمان في عالم افتراضي بلا حدود.

وأشار إلى أهمية الكُتيّب الذي يتوفر في الموقع الالكتروني للوزارة www.mocd.gov.ae ، ونسخ مطبوعة في منصة الوزارة في جيتكس، مؤكداً ضرورة حرص أولياء الأمور على الاطلاع عليه والتعرف إلى توجيهاته الدقيقة بما يحفظ للأبناء خصوصياتهم، ويُبقي الآباء والأمهات في طمأنينة على سلوكيات ويوميات أفراد الأسرة؛ لا سيما الأطفال والمراهقين، لافتاً إلى أن الوزارة تسعى من خلال هذا الكتيب، لتعزيز ونشر ثقافة الوعي الأمني بين فئات المجتمع المختلفة، حيث تُقدم نصائح عن أفضل الممارسات الأمنية وكيفية التعامل مع التهديدات والمخاطر في المجتمع.

وتتنوع مواضيع التوعية في الكتيّب لتشمل عناوين عدة، منها: كيفية حماية الأجهزة الشخصية والمكتبية، وحماية الجهاز باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات، وكيفية وضع كلمة مرور آمنة، وحماية الرسائل الإلكترونية، وتأمين الشبكات الاجتماعية، وجعل المدفوعات عبر الإنترنت موثوقاً بها، والهواتف الذكية أكثر أماناً، وأخيراً حماية الأبناء من التنمر الإلكتروني.

وحرصت وزارة تنمية المجتمع على إثراء كتيّب التوعية بمجموعة أرقام وخطوط ساخنة للإبلاغ عن حالات إساءة معاملة الأطفال أو التنمر عبر الإنترنت، في مختلف الجهات المختصة بالطفولة والنشء على مستوى الدولة، منها وزارة الداخلية (11611)، ومؤسسة رعاية النساء والأطفال (800111)، ودائرة الخدمات الاجتماعية – الشارقة (800700)، وهيئة تنمية المجتمع (800988)، إضافة إلى إمكانية تقديم الاستشارة بشأن إساءة معاملة الأطفال من خلال الرقم المجاني (800623).

تجدر الإشارة إلى أن منصة وزارة تنمية المجتمع في "جيتكس" تعرض مجموعة من الأفكار والابتكارات التنموية المجتمعية التي تدعم جهود الوزارة بالوصول إلى كافة شرائح المجتمع، وتقديم حلول وخدمات إلكترونية ذكية متنوعة، بما يترجم واقع رؤية الإمارات 2021 ويحقق أهداف التنمية المستدامة 2030، بما يعزز أوجه الرعاية والتنمية بحلول وخدمات استباقية تحفز الأداء المتميز والخدمات المبتكرة التي تتبناها الوزارة دعماً للأسرة والشباب المقبلين على الزواج وكبار المواطنين وأصحاب الهمم والطفولة بشكل عام، وذلك في إطار الرؤية التنموية الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة.

Advertisement


H