10 يناير, 2019  

تستعد قناة الوسطى من الذيد، لعرض الفيلم الوثائقي "شريعة الذيد.. أسرار وحكايا"، الذي يهدف إلى البحث في السر القديم الكامن في المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة، هو "شريعة الذيد"، من خلال 55 دقيقة.

سيُذاع الفيلم الوثائقي يوم الجمعة المقبل، 11 يناير، عند الساعة الثانية ظهراً ويعاد بثه في الساعة السادسة مساءً من اليوم نفسه، كما ستتم إعادة عرضه اليوم التالي في المواعيد نفسها.

و يروي الفيلم حكايات ارتبطت فيها الشريعة بحصن الذيد المشهور، حيث كانت هذه الواحة حينها محطة التقاء القوافل العابرة من المناطق والدول المجاورة إلى أخرى، مروراً بالذيد، فهي المكان الأنسب للتزود بالماء والغذاء قبل مواصلة الرحلات في قوافل كانت تجوب أرض الإمارات قديماً.

يحاول الفيلم الكشف عن بدايات هذا السر التاريخي، من خلال التصوير في باطن الأرض لأول مرة، لتتبع نظام شبكات الري التي تم حفرها في العصور القديمة، وكيفية ربط بعضها ببعض.

والجدير ذكره، أنه استغرق تصوير وثائقي "شريعة الذيد" ما يقارب العام، وأنتجه فريق عمل محترف، ليخرج بصورة تليق بهذه البقعة التي تشكل إرثاً ثقافياً وتاريخياً كبيراً لأبناء المنطقة، ويعكس أهميتها التاريخية للمجتمع الإماراتي.

 

Advertisement


H