17 يناير, 2019  

يستعد "قلب الشارقة"، المشروع التراثي الأول والأبرز من نوعه في المنطقة، لتدشين مهرجان "البسطة" في "سوق الشناصية"، وذلك في الـ 18 من يناير الجاري ويستمر حتى الـ 9 من شهر مارس المقبل، حيث يتضمن مجموعة من الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية والترفيهية، كالعروض الموسيقية الحية، وورش عمل للحرف اليدوية التراثية، بالإضافة إلى المأكولات والمشروبات الإماراتية الشعبية بطريقة حديثة، والتي تقدم خلال عطل نهاية الأسبوع "الجمعة والسبت"، طيلة أيام المهرجان. 

والجدير بالذكر سوف تتوفر فرص المشاركة لزوار المهرجان بمجموعة من ورش العمل المتخصصة في الحرف اليدوية الإماراتية التقليدية، كحرفة صناعة "البرقع" و"التلي"، إلى جانب ورش عمل صناعة الدمى المخصصة للأطفال، فضلاً عن فنون النقش بالحنّاء، وصناعة المنتجات اليدوية من المواد الأولية كالجلد.  

كما ويوفر المهرجان لهواة التصوير من الأطفال فرصة تعلم خفايا وأسرار فن التصوير، وسبل التقاط صور مميزة في جلسات خاصة تعقد طيلة أيام المهرجان.

ويشكل سوق الشناصية التاريخي، أحد الأسواق التقليدية وأكثرها حيوية في المنطقة، مكاناً مثالياً لإقامة هذا المهرجان نظراً لتصميمه المتكامل، الذي يتيح عبر التجول في أرجائه التعرف على السمات الثقافية والتراثية للحياة في الشارقة عبر العصور.

ويشمل المهرجان جلسات قرائية، يستمع فيها المشاركون إلى القصص والحكايات الشعبية والتراثية، بالإضافة إلى عدد من ورش العمل التي تتضمن فن الرسم على الوجه، وإعداد حلوى «غزل البنات»، وطرق تحضير الفشار، وصنع المثلجات، وفنون الطهي.

 

خديجة الشامسي

Advertisement


H