جائزة الشيخ راشد للتفوق العلمي
أنشأت ندوة الثقافة والعلوم في دبي جائزة الشيخ راشد للتفوق العلمي، برعاية المغفور له مكتوم بن راشد آل مكتوم رحمه الله، في العام 1988. ويتولى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاية وتمويل الجائزة، التي تهدف إلى مكافأة طلبة الإمارات الذين يحققون مستويات ممتازة في تحصيلهم الأكاديمي. وقد نال هذه الجائزة أكثر من 2000 طالب وطالبة منذ تأسيسها.
الترشيح
في كل سنة تقوم ندوة الثقافة والعلوم في دبي بترشيح عدد من الطلبة لنيل الجائزة، يتم اختيارهم استناداً إلى مستويات تميزهم. ولا يقل عدد الحاصلين على الجائزة عن 300 طالب من مواطني الدولة في كل عام، من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه والطلبة المتفوقين في جامعات الإمارات من المرحلة الجامعية الأولى، إضافة إلى الطلبة المتفوقين من المدارس الثانوية.
في العام 2003 تم تكريم 342 طالباً وأكاديمياً من مراحل تعليمية مختلفة، في حفل خاص أقيم في فندق جراند حياة، وفي العام 2004 تم تكريم 299 متفوقا من حملة درجتي الدكتوراه والماجستير في حفل أقيم بمدينة الجميرا في شهر يناير 2005.
الجوائز
وبالإضافة إلى المكافآت المالية، يمنح الفائزون شهادات تقدير خاصة، تتضمن إنجازاتهم. ولقد رصد تمويل للجائزة يبلغ ستة ملايين درهم، يستثمر في الإنفاق على الجوائز ودعم الطلبة المميزين ومساعدتهم على مواصلة تحصيلهم العلمي لنيل أفضل الدرجات.

Advertisement


H